منتديات بلاد الشهوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
~ْ~منتديات بلاد الشهوم ~ْ~
تمّ اقفال المنتديات .... يسرنا تهنئتكم بإفتتاح منتديات بلاد الشهوم في ثوب جديد وبحلة قشيبة على الرابط التالي www.shuhoom.net .. ونتمنى من الجميع اتباع الرابط والتسجيل في المنتدى الجديد ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد

 

  من حٍكم الصيام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو رعد الشهومي
نائب المدير العام
أبو رعد الشهومي


عدد المساهمات : 1165
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العمر : 33
الموقع : بلاد الشهوم

 من حٍكم الصيام  Empty
مُساهمةموضوع: من حٍكم الصيام     من حٍكم الصيام  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2011 4:08 am


الحمد لله رب العالمين،
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين






من حٍكم الصيام

مهما كثرت وتعددت ترجع إلى أصل واحد وهو تقوى الله التي يثمرها الصيام في نفس الصائم، فإذا تحقق له هذا الأصل، تحققت له جميع الآثار المتفرعة عن عنه.

قال تعالى{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} البقرة: 183

ففي الآية تعليل لفرضية الصيام ؛ ببيان فائدته الكبرى ، وحكمته العظمى وهي تقوى الله

و هي التي سأل أميرُ المؤمنين عمرُ رضي الله عنه الصحابيَ الجليل أبيَ بن كعب رضي الله عنه عن معنى التقوى ومفهومها ؟ فقال يا أمير المؤمنين : أما سلكت طريقا ذا شوك ؟ قال : بلى .. قال : فما صنعت ؟ قال : شمرتُ واجتهدت .. أي اجتهدتُ في توقي الشوك والابتعاد عنه ، قال أبي: فذلك التقوى.


خـــــل الـذنوب صغــــــــــيرها وكبيرها ذاك الـتقى
واصنع كماشٍ فوق أرض الشوك يحذر ما يرى
لا تـحـقـرن صـغيرةً إن الجبـــــــالَ من الحـــــــــــصى

وإنما يثمر الصيام التقوى، لما فيه من إلزام الإنسان نفسه بطاعة ربه في اجتناب المباحات التي أصبحت محرمة عليه، بعد شروعه في الصيام


وحقيقة التقوى، إمتثال أمر الله بفعله، وإمتثال نهية بإجتنابه


والمؤمن عندما يدع ما تشتهيه نفسه من المباحات والطيبات، طاعة لربه سبحانه، يكون أكثر بعداً عما هو محرم عليه في الأصل، وأشد حرصاً على فعل ما أمره الله به


وقد دل الحديث الصحيح على أن الله تعالى شرع الصيام ليثمر في الصائم هذا الأصل، وهو تقواه، وأن الذي لا يثمر فيه صومه التقوى يعتبر عاطلاً عن حقيقة الصيام، ولو ترك طعامه وشرابه...
كما روى أبو هريرة رضي الله عنه، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجةفي أن يدع طعامه وشرابه) البخاري 2/673


إذا المرء لم يلبس ثيابا من التقى تجرد عرياناً وإن كان كاسياً
وخير خصال المـــرء طــاعة ربه ولا خير فيمن كان لله عاصياً

والصيام أن فيه تزكية للنفس وتطهيراً لها من الأخلاط الرديئة والأخلاق الرذيلة
وأن الصيام يربي الإرادة على إجتناب الهوى والبعد عن المعاصي ، إذ فيه قهر للطبع وفطم للنفس عن مألوفاتها.

وفي الصوم تزهيد في الدنيا وشهاوتها , وترغيب في الآخرة

و من تلك الحكم السامية عبادة الله، والخضوع له، ليكون الصائم مُقْبلاً على الله تعالى، خاضعاً خاشعاً بين يديه، حينما ينكر سلطان الشهوة فإن القوة تغرى بالطغيان والبطر

قال تعالى {كَلاَّ إِنَّ الإنسانَ لَيَطْغَى أنْ رآهُ استغنى} العلق:7,6.
فليعلم أنه ضعيف فقير، بين يدي الله حينما يرى ضعفه وعجزه فينكر في نفسه الكبر والعظمة، فيستكين لربه، ويلين لخلقه.

ومنها، حكم اجتماعية، من اجتماعهم على عبادة واحدة، في وقت واحد، وصبرهم جميعاً، قويهم وضعيفهم، شريفهم ووضيعهم، غنيهم وفقيرهم، على معاناتها وتحملها، مما يسبب ربْطَ قلوبهم وتآلف أرواحهم، وَلَمِّ كلمتهم.

كما أنه سبب عطف بعضهم على بعض، ورحمة بعضهم بعضاً، حينما يُحِس الغنَي ألم الجوع ولَدْغَ الظَّمأ.

فيتذكر أن أخاه الفقير يعاني هذه الآلام دَهْرَه كله، فيجود عليه من ماله بشيء يزيل الضغائن والأحقاد، ويحل محلها المحبة والوئام.

قال صلى الله عليه وسلم : (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى) رواه مسلم (2586) .

ومنها، حكم أخلاقية تَربوِية، فهو يعلِّم الصبر والتحمل، ويقوي العزيمة والإرادة، ويُمَرِّن على ملاقاة الشدائد وتذليلها، والصعاب وتهوينها.

وفيه كذلك اعتياد النظام ودقة المواعيد مما يعالج الفوضى و تضييع الأوقات.

ومنها حكم صِحَّيَّة، فإن المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء.

ولابد للمعدة أن تأخذ فترة استراحة واستجمام، بعد تعب توالي الطعام عليها، واشتغالها بإصلاحه.

في حديث المقدام رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (ما ملأ آدمي وعاءً شراً من بطن ، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فإن كان لابد محالة ، فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلثه لنفسه) رواه الترمذي

ويقول عمر رضي الله عنه : إياكم والبطنة في الطعام والشراب ، فإنها مفسدة للجسد ، مورثة للسقم ، مكسلة عن الصلاة ، وعليكم بالقصد فيهما ، فإنه أصلح للجسد ، وأبعد عن السرف ، وإن الله تعالى ليبغض الحبر السمين ، وإن الرجل لن يهلك حتى يؤثر شهوته على دينه
عن عمرو بن قيس قال : إياكم والبطنة فإنها تقسي القلب
وعن مالك بن دينار قال : ما ينبغي للمؤمن أن يكون بطنه أكبر همه ، وأن تكون شهوته هي الغالبة عليه .
وقلة الطعام توجب رقة القلب وقوة الفهم ، وانكسار النفس ، وضعف الهوى والغضب . وكثرة الطعام يوجب ضد ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو ريماس
عميد
عميد
أبو ريماس


عدد المساهمات : 810
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 33
الموقع : النجيده|بلاد الشهوم

 من حٍكم الصيام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حٍكم الصيام     من حٍكم الصيام  I_icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 2:49 pm

طرحت فابدعتي أبـــــــــــــــو رعـــــــــــــــد

بوركت وبورك مسعاك

دمت مبدع ومتميز



alien alien alien alien
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بروتاكتينيوم
Admin
Admin
بروتاكتينيوم


عدد المساهمات : 319
تاريخ التسجيل : 26/05/2011

 من حٍكم الصيام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حٍكم الصيام     من حٍكم الصيام  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 29, 2011 4:00 am

 من حٍكم الصيام  596512247
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shuhoom.yoo7.com
أبو رعد الشهومي
نائب المدير العام
أبو رعد الشهومي


عدد المساهمات : 1165
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العمر : 33
الموقع : بلاد الشهوم

 من حٍكم الصيام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حٍكم الصيام     من حٍكم الصيام  I_icon_minitimeالسبت يوليو 30, 2011 7:20 pm

[img] من حٍكم الصيام  227469988[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من حٍكم الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلاد الشهوم  :: منتدى المواضيع الإسلامية-
انتقل الى: