نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
~ْ~منتديات بلاد الشهوم ~ْ~
تمّ اقفال المنتديات .... يسرنا تهنئتكم بإفتتاح منتديات بلاد الشهوم في ثوب جديد وبحلة قشيبة على الرابط التالي www.shuhoom.net .. ونتمنى من الجميع اتباع الرابط والتسجيل في المنتدى الجديد ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد

شاطر | 
 

 متلازمة القولون المتهيج من أكثر الأمراض الهضمية انتشارا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المستشار
عضو
avatar

عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 01/10/2011
العمر : 29
الموقع : بلاد الشهوم/الشرجة

مُساهمةموضوع: متلازمة القولون المتهيج من أكثر الأمراض الهضمية انتشارا   السبت أكتوبر 01, 2011 10:21 pm

تعتبر متلازمة القولون المتهيج، أشيع الاضطرابات الهضمية في الولايات المتحدة الأميركية. وان ما يزيد عن 30 إلى 40% من الأشخاص الذين يراجعون العيادات الهضمية يعانون من متلازمة القولون المتهيج.

يتميز هذا الداء بألم بطني أو عدم ارتياح يرافقه إمساك أو إسهال، ومن الأعراض الأخرى النفخة والتغوط المخاطي. الأعراض إما أن تكون خفيفة ومتقطعة أو شديدة ومستمرة ومقعدة تعيق المرضى عن ممارسة عملهم ونشاطهم الاجتماعي. فهذه المتلازمة قد تؤثر بشكل كبير على نوعية حياة المرضى، وبما أن الأعراض هي في معظمها من النوع الذي يخجل الناس من التحدث حوله، فإنهم يعانون من مرضهم بصمت.

كان يعتقد في الماضي بأن هذه المتلازمة هي من الاضطرابات الجسمية ـ النفسية، ومن السهل تفسير ذلك، إذ أن الجهاز الهضمي هو مرآة لحياتنا. في حين كانت تعزى الأعراض إلى الشدة أو مشاكل نفسية أخرى، إلا أن هذه المتلازمة هي حالة حقيقية تماما.

وفي الوقت الحاضر، بين الباحثون وجود حساسية زائدة في الأمعاء، وبذلك يمكن للشدة والأطعمة وعوامل أخرى أن تفاقم متلازمة القولون المتهيج، لكنها لا تسببها. والسبب الحقيقي لهذه المتلازمة غير معروف، ولكن التفكير الحالي يشير إلى ضلوع الجهاز العصبي للأمعاء، الذي أطلق عليه العلماء اسم الدماغ الثاني، وهو جهاز عصبي لا يقل تعقيدا عن الدماغ. وكما هو الحال في الدماغ يلعب السيروتونين Serotonin دورا مهما في وظيفة الجهاز العصبي للسبيل الهضمي. إذ يوجد حوالي %95 من السيروتونين في الأمعاء و%2 فقط في الدماغ والباقي يوجد في الصفيحات الدموية. وقد وجد أن بعض مضادات الكآبة فعالة في معالجة متلازمة القولون المتهيج ويعود ذلك لعلاقتها بالسيروتونين.

وبسبب وجود كمية كبيرة من السيروتونين في الأمعاء، تكون الجرعات الفعالة من مضادات الكآبة لمعالجة هذه المتلازمة أقل من الجرعات المستخدمة في معالجة الاكتئاب. وقد نشرت دراسات كثيرة حول فعالية مضادات الكآبة الثلاثية الحلقة في معالجة متلازمة القولون المتهيج، إلا أنه لم تنشر أي دراسة حول فعالية مضادات الكآبة المعروفة بمثبطات عود اقتناص السيروتونين الانتقائية، لكن هذه المثبطات تستخدم سريريا لمعالجة متلازمة القولون المتهيج، وقد حققت الراحة لبعض المرضى. ربما يعاني مرضى متلازمة القولون المتهيج من ألم وعدم ارتياح بعد الطعام لأن الأكل يحرّض عمل الأمعاء، وربما يكون لدى بعض المرضى عدم تحمل لبعض الأغذية، الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم الأعراض عند تناول هذه الأطعمة. وهنا يكون من المنطقي استبعاد كل تلك المأكولات، وينصح بشكل عام بحمية غنية بالألياف، فالألياف تمتص السوائل وتجعل البراز أكثر تماسكا إذا كانت المشكلة هي الإسهال. أما في حالة الإمساك، فإن الألياف تجعل الكتلة البرازية أكثر ليونة وأسهل عبورا. ومن المهم أيضا شرب كميات كافية من السوائل، زد على ذلك ضرورة اتباع حمية قليلة الدسم لأن الأطعمة الدسمة تؤدي إلى حدوث مزيد من المغص والتشنج. وفي حين أن متلازمة القولون المتهيج لا تنجم عن القلق والكآبة، إلا أن هذه الحالات تفاقم المتلازمة لدى الأشخاص المستعدين. لذلك يجب توجيه الاهتمام عند المعالجة نحو كلا الناحيتين الفيزيائية المعوية،والنفسية، التي تشمل المعالجة السلوكية وتمارين الاسترخاء. فالأمعاء مرآة لأنفسنا تتوتر وتتشنج لكآبتنا وحزننا وتسترخي لفرحنا وسعادتنا.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غلا روحي
مشرفة منتدى الحوار المفتوح والنقاش الجادّ
مشرفة منتدى الحوار المفتوح والنقاش الجادّ
avatar

عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 30/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: متلازمة القولون المتهيج من أكثر الأمراض الهضمية انتشارا   السبت أكتوبر 01, 2011 11:06 pm

القولون من اكثر الامراض انتشارا" ف الوقت الحالي

ومريض القولون طبيب نفسه عن طريق الابتعاد عن الاطعمه التي تزيد من ألم القولون

بارك الله فيك وع موضوعك

_________________
[img][/img]


صـــدمـــات عـــــــــــمــري زودتـــنـــي قــــنــــاعـــــــه كل شـــــــي أحبـــــــــــــــه أتــــــــــوقع ضـــــياعـــــــــه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو ريماس
عميد
عميد
avatar

عدد المساهمات : 810
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 28
الموقع : النجيده|بلاد الشهوم

مُساهمةموضوع: رد: متلازمة القولون المتهيج من أكثر الأمراض الهضمية انتشارا   الأحد أكتوبر 02, 2011 6:59 pm



_________________






























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
متلازمة القولون المتهيج من أكثر الأمراض الهضمية انتشارا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلاد الشهوم  :: منتدى الطب والصحة-
انتقل الى: